منتدى رسالة للحوار الاسلامى المسيحى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رسالة للحوار الاسلامى المسيحى



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخول.التسجيل

 

 اُغْزُوا تَبُوك تَغْنَمُوا بَنَات الْأَصْفَر وَنِسَاء الرُّوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sender
Admin
sender


عدد الرسائل : 244
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

اُغْزُوا تَبُوك تَغْنَمُوا بَنَات الْأَصْفَر وَنِسَاء الرُّوم Empty
مُساهمةموضوع: اُغْزُوا تَبُوك تَغْنَمُوا بَنَات الْأَصْفَر وَنِسَاء الرُّوم   اُغْزُوا تَبُوك تَغْنَمُوا بَنَات الْأَصْفَر وَنِسَاء الرُّوم Icon_minitimeالإثنين يوليو 07, 2008 2:49 pm

اُغْزُوا تَبُوك تَغْنَمُوا بَنَات الْأَصْفَر وَنِسَاء الرُّوم "

ضعيف

1- رواة الطبرى من طريق ( عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد مرفوعاً به ) وهو إسناد صحيح رجاله ثقات وعلته الإرسال
فمجاهد هو ابن جبر الملكى وهو ثقة تابعى من الطبقة الثالثه ولم يعاصر الرسول صلى الله عليه وسلم


ووله شاهدين من رواية (ابن حميد, قال: حدثنا سلمة, عن محمد بن إسحاق, عن الزهري)
وهو شاهد ضعيف جدا ابن حميد ضعيف والأولى تركه كما قال الحافظ الذهبي وعنعنة ابن إسحاق وهو مدلس وكذلك علة الإرسال فلايصلح للإستشهاد به

والثانى (حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد)
وهو شاهد ضعيف جدا وأفته ابن زيد وهو عبد الرحمن وقد ضعفوه كما ذكر الحافظ وكذلك الإنقطاع فهو من الطبقة الثامنه من التابعين

2-رواة الطبراني فى الكبير من طريق (محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا يحيى بن عبد الحميد ثنا بشر بن عمارة عن أبي روق عن الضحاك بن مزاحم عن بن عباس مرفوعاً به)
وهو سند ضعيف جدا وأفته:
1-يحيى بن عبد الحميد وهو الحماني متهم بسرقة الحديث
2-بشر بن عمارة قال عنه الحافظ ابن حجر ضعيف
3-الإنقطاع بين الضحاك وابن عباس

وله شاهد فى الطبرانى أيضا من طريق (الحسن بن علي المعمري ثنا جبارة بن المغلس ثنا أبو شيبة إبراهيم بن عثمان عن الحكم عن مجاهد عن بن عباس مرفوعاً به)
وهو شاهد ضعيف جدا وعلته :
1-جبارة بن المغلس متفق على ضعفه
2-أبو شيبة إبراهيم بن عثمان متفق على ترك حديثه

ملحوظة:-
رواية (الحكم عن مجاهد ) بالعنعنه هى من كتاب كما ذكر البخاري فى التاريخ الكبير

3-رواة البيهقى فى الدلائل:
من طريق (أبو علاثة قال حدثنا أبي قال حدثنا ابن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة )
وهو سند ضعيف مظلم فأبن علاثة مختلف على تركة وتوثيقه
وأبيه مجهول الحال
وابن لهيعة سيئ الحفظ ساقط الإحتجاج حسن الأستشهاد به
والإرسال فعروة تابعى ثقه

ثم ساقة من رواية موسى بن عقبة بسند فيه ابن أبي أويس وهو متخلف فيه ورأيت الشيخ الألباني يحسن حديثه وهو من رجال الصحيحين إلا ان الحافظ قال فى نهاية ترجمته :
(و أما الشيخان فلا أظن بهما أنهما أخرجا عنه إلا الصحيح من حديثه الذى شارك فيه الثقات ، و قد أوضحت ذلك فى مقدمة شرحى على البخارى ، و الله أعلم) تهذيب التهذيب
وهناك علة أخرى للحديث وهى الإرسال


وله شاهد ضعيف عن البيهقى من طريق:
(ابن إسحاق عن عاصم بن عمر بن قتادة وعبد الله بن أبي بكر بن حزم )
وعلته عنعنة ابن إسحاق والإنقطاع

4-ثم رأيت له شاهد أخر فى تفسير (عبد الرزاق الصنعاني) من طريق الكلبي
والكلبي رافضي كذاب وهو من صغار التابعين


الخلاصة:
لم يرد لنا هذا النص بسند متصل مرفوع صحيح
والصحيح ماورد وماصححه الشيخ الألباني من قوله صلى الله عليه وسلم
(يا جد ! هل لك في جلاد بني الأصفر ?)
وذلك من رواية ( جابر بن عبد الله ) مرفوعاً بإسناد صحيح متصل من طريق ابن إسحاق وقد صرح بالتحديث فإنتفت شبهة تدليسه

انا مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ssms.yoo7.com
 
اُغْزُوا تَبُوك تَغْنَمُوا بَنَات الْأَصْفَر وَنِسَاء الرُّوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رسالة للحوار الاسلامى المسيحى :: 
رسالة حوارات الاديان
 :: رسالة لنصرة المصطفى صلى الله علية وسلم
-
انتقل الى:  
برامج البالتوك

افضل الصوتيات